الفرق بين العلامات الوطنية وعلامات الأماكن

كان هناك مناقشة هامة في الأدبيات الأكاديمية عن المعنى الدقيق للعلامة المميزة للمكان، وكيف تختلف عن العلامة المميزة للوطن. فيما يلي ملخص الأدبيات الأكاديمية حول الربط بين المصطلحين.

تعرف على :

  • التشابهات المفاهيمية بين العلامة المميزة للمكان والوطن.
  • الأدبيات الأكاديمية الرئيسية عن العلامة المميزة للمكان في مقابل العلامة المميزة للوطن.
الفرق بين العلامات للأماكن والعلامات الوطنية:

كما يشير “مويلانين ورانيستو” 2009، العلامات كلها تدور حول جعل الشركات في المكان والاستثمار فيه جاذبا، لدعم السياحة وتصدير الصناعات، وخدمة الدبلوماسية العامة، ومنح المواطنين شعورا بالهوية وتقدير الذات.

وبينما لا تميز الأدبيات الأكاديمية بين العلامة للمكان والعلامة المميزة للوطن بدقة كمصطلحين، يوجد فارق دقيق بين الاثنين. طبقا لـ “أولينز وهيلدريث” 2011، على خلاف التركيز على الخارجي في العلامة المميزة للمكان، فالعلامة المميزة للوطن على الأقل من منظور سياسي ثقافي حيوي، يرتبط ببناء الوطن ويتميز بالتركيز على البعد الداخلي، حيث ينظر إليه كسبيل لإعادة تشكيل الأمم من جوانب الأيديولوجيا والممارسة (“كانيفا” 2011).

من المقاربة السياسية، العلامة المميزة للامة ينظر إليها كأداة سياسية واعدة، خاصة للأمم الصغيرة الجانبية التواقة لتقوية وضعها الاقتصادي، وأن تنافس النفوذ الاقتصادي، أو المالي، أو العسكري للقوى العظمى، (“فولسيك واندريجفيك” 2011).

   العلامة المميزة للامة = التركيز على الداخلي   ،   العلامة المميزة للمكان = التركيز على الخارجي   ،    هل الأمر حقا بهذه البساطة؟

علامات الأماكن في مقابل العلامات الوطنية: سيادة التشابهات المفاهيمية

على أي حال، واضعين في الاعتبار أن غالبية الأدبيات الأكاديمية عن العلامة المميزة للأمة تناقشها كوسائل استراتيجية لتعزيز الميزة التنافسية للبلد “كانيفا” 2011، لا تفرق الأدبيات حول العلامة المميزة للأمة بين التركيزات على الداخلي مقابل الخارجي للمصطلحين.

في الحقيقة، يتداخل المفهومين في هدفهم المتطابق تقريبا للترويج لموقع جغرافي معين لجمهور مستهدف، ولجعل سياحة المكان والصناعات التصديرية فيه تبدو جذابة، لدعم جهود الديبلوماسية الشعبية “مويلانين ورينستو” 2009.

طبقا لـ “أنولت” 2007، الذي ينسب إليه إطلاق مصطلح العلامة الوطنية [1]، فالعلامة المميزة للوطن هي استعارة تشير إلى أي مدى تتنافس الدول فيما بينها للحصول على التصور المفضل، سواء ما يتعلق بالصادرات، والحكم، والسياحة، والاستثمار، والهجرة، والثقافة، والتراث، أو الناس.

بهذا المعنى، فتشكيل مفهوم العلامات الوطنية ليست مختلفة تماما عن تشكيل المفاهيم في علامات الأماكن. إضافة إلى ذلك، عندما تدرك العلامات كأفكار ومشاعر، أو مجموعة من التصورات (“فورنيار” 1998)، فإن كل من العلامات الوطنية والمكانية غير ملموسة إلى حد كبير وتتشكل اجتماعاً (“بيرثون وآخرون”،2011).

الحوار في هذا الخصوص ضروري، خاصة مع الإقرار العام بأن “عملية الفهم والتجربة للأماكن تتأثر بالنصوص اليومية التي يتم من خلالها عرض المناظر الطبيعية” (“جيسون ودافيدسون” 2004، ص 390).

[1] أبعد “أنولت” نفسه منذئذ عن مفهوم العلامة الوطنية، بحجة أن الأسلوب الذي استخدم به في الأدبيات الأكاديمية والممارسة مضلل لأنه يفترض أن بلدا أو أمة يمكن أن تخلق وجودها بوضع علامة مميزة.

المصدر: موقع The Place Brand Observer 

ترجمة موقع العلامة الوطنية

المراجع (باللغة الإنجليزية):

  • Anholt, S. (2007). Competitive identity: The new brand management for nations, cities and regions. Houndsmills, United Kingdom: Palgrave Macmillan.
  • Anholt, S. (2010, April 15). Why ‘nation branding’ doesn’t exist, The Economic Times.
  • Anholt, S. (2011). Competitive identity. In N. Morgan, A. Pritchard & R. Pride (Eds.), Destination brands: Managing place reputation (3rd ed., pp. 21-32). Oxford, UK: Butterworth-Heinemann.
  • Berthon, P., Holbrook, M.B., Hulbert, J.M., & Pitt, L.F. (2011). Brand manifold: Managing the temporal and socio-cultural dimensions of brands. In M. Uncles (Ed.), Perspectives on brand management (pp. 40-60). Prahran, Australia: Tilde University Press.
  • Fournier, S. (1998). Consumers and their brands: Developing relationship theory in consumer research. Journal of Consumer Research, 24(4), 343-373. doi: 10.1086/209515
  • Gibson, C., & Davidson, D. (2004). Tamworth, Australia’s ‘country music capital’: Place marketing, rurality and resident reactions. Journal of Rural Studies, 20(4), 387-404. doi: 10.1016/j.jrurstud.2004.03.001
  • Govers, R., & Go, F. (2009). Place branding: Glocal, virtual and physical identities, constructed, imagined and experienced. Basingstoke, United Kingdom Palgrave Macmillan.
  • Kaneva, N. (2011). Nation branding: Toward an agenda of critical research. International Journal of Communication, 5, 117-141.
  • Kotler, P., & Gertner, D. (2004). Country as brand, product and beyond: A place marketing and brand management perspective. In N. Morgan, A. Pritchard & R. Pride (Eds.), Destination branding: Creating the unique destination proposition (2nd ed., pp. 40-56). Oxford, United Kingdom: Elsevier Butterworth-Heinemann.
  • Moilanen, T., & Rainisto, S. (2009). How to brand nations, cities and destinations. London, United Kingdom: Palgrave Macmillan.
  • Olins, W., & Hildreth, J. (2011). Nation branding: Yesterday, today, and tomorrow. In N. Morgan, A. Pritchard & R. Pride (Eds.), Destination brands: Managing place reputation (3rd ed., pp. 55-66). Oxford, UK: Butterworth-Heinemann.
  • Volcic, Z., & Andrejevic, M. (2011). Nation branding in the era of commercial nationalism. International Journal of Communication, 5, 598-618.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *